تهدف الدارسة إلى التعرف على أثر انعكاس شبكات التواصل الاجتماعي في مجتمعنا المعاصر اليوم على العلاقات الأسرية من وجهة نظر طلبة جامعة عبد الحميد بن باديس- مستغانم، إلى جانب معرفة طبيعة العلاقات الأسرية في ظل الاستخدام المفرط لتلك المنصات، وتنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية التي استخدم فيها المنهج المسحي، وتم جمع بيانات الدارسة من خلال أداة الاستبانة، وتم اختيار عينة الدارسة بطريقة العينة العشوائية البسيطة من طلبة جامعة عبد الحميد بن باديس- مستغانم بحجم (400) مفردة خلال الفترة الزمنية بين 25-3-2024 إلى 25-4-2024. وتوصلت الدارسة إلى عدة نتائج، أهمها: - جاءت درجة الوعي حول الأثار السلبية لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي على العلاقات الأسرية في مجتمعنا المعاصر بنسبة كبير جداً لدى طلبة جامعة عبد الحميد بن باديس- مستغانم بنسبة 38.5%. - تمثل مدى أثر انعكاس شبكات التواصل الاجتماعي على العلاقات الأسرية لدى طلبة عبد الحميد بن باديس- مستغانم بدرجة كبيرة جداً بنسبة 46.2%. - أظهرت الدارسة بأن الإدمان على شبكات التواصل الاجتماعي يؤدي لانشغال أفراد الأسرة كل بهاتفه مما يتسبب في عدم تواصل أفراد الأسرة بالطريقة الصحيحة هي أهم أثر انعكاس استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على العلاقات الأسرية في مجمعتنا المعاصر لدى طلبة جامعة عبد الحميد بن باديس– مستغانم بنسبة 92.3%.
أبو شيحة, فارس سلمان. (2025). أثر انعكاس شبكات التواصل الاجتماعي على العلاقات الأسرية من وجهة نظر طلبة جامعة عبد الحميد بن باديس- مستغانم "دراسة ميدانية". مجلة بحوث الإعلام الرقمي, 8(8), 217-237. doi: 10.21608/jsmd.2025.360400.1001
MLA
فارس سلمان أبو شيحة. "أثر انعكاس شبكات التواصل الاجتماعي على العلاقات الأسرية من وجهة نظر طلبة جامعة عبد الحميد بن باديس- مستغانم "دراسة ميدانية"", مجلة بحوث الإعلام الرقمي, 8, 8, 2025, 217-237. doi: 10.21608/jsmd.2025.360400.1001
HARVARD
أبو شيحة, فارس سلمان. (2025). 'أثر انعكاس شبكات التواصل الاجتماعي على العلاقات الأسرية من وجهة نظر طلبة جامعة عبد الحميد بن باديس- مستغانم "دراسة ميدانية"', مجلة بحوث الإعلام الرقمي, 8(8), pp. 217-237. doi: 10.21608/jsmd.2025.360400.1001
VANCOUVER
أبو شيحة, فارس سلمان. أثر انعكاس شبكات التواصل الاجتماعي على العلاقات الأسرية من وجهة نظر طلبة جامعة عبد الحميد بن باديس- مستغانم "دراسة ميدانية". مجلة بحوث الإعلام الرقمي, 2025; 8(8): 217-237. doi: 10.21608/jsmd.2025.360400.1001