دور مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية وعي المرأة السعودية بالأمن الغذائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير بجامعة الملك فيصل

المستخلص

الهدف الرئيسي للدراسة هو التعرف على دور مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية وعي المرأة السعودية بالأمن الغذائي، إضافة إلى تحديد الفروق في مستوى الوعي الغذائي، وفى ضوء ذلك وصل عدد مفردات الاستبانة في صورتها النهائية إلى (31) عبارة، موزعة على خمسة محاور، ولتحقيق ذلك أُجريت الدراسة على عينة قوامها (325) فرد، وتم الاهتمام بالمتوسطات الحسابية للأداة تبعاً لمتغير العمر (الجامعي – المتوسط – الثانوي – تعليم فوق جامعي) واستخدمت الباحثة لمعالجة البيانات الإحصائية برنامج spss المتوسط الحسابي والوزن النسبي والانحراف المعياري ومعامل ارتباط بيرسون ومعامل ارتباط كرونباخ ألفا.
أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الوعي الغذائي العام لدى افراد العينة كان مرتفعا كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تعرض المرأة السعودية لوسائل التواصل الاجتماعي ومستوى الوعي بقضية الأمن الغذائي.
وأوصت الباحثة توصيات عديدة من أهمها العمل على وجود استراتيجية وطنية، من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، تعمل على خدمه قضية الأمن الغذائي، تثقيف المجتمع السعودي والمرأة السعودية بوجه خاص، من خلال البرامج التوعوية التي يتم عرضها على وسائل التواصل الاجتماعي.
The main objective of the study is to identify the role of social media in raising awareness among Saudi women about food security, as well as to determine the differences in levels of food awareness. To achieve this, the questionnaire consisted of 31 statements, distributed across five axes. The study was conducted on a sample size of325 individuals, and the researcher took into consideration the arithmetic means of the instrument according to age variables (university, high school, secondary school, higher education). The researcher used the spss program for statistical data analysis, including arithmetic mean, relative weight, standard deviation, Pearson correlation coefficient, and Cronbach's alpha coefficient.
The results of the study showed that the overall level of food awareness among the sample participants was high. The results also indicated statistically significant differences between the exposure of Saudi women to social media and their level of awareness of food security. The researcher recommended several recommendations, including the need for a national strategy through social media platforms to serve the issue of food security and educate the Saudi community, particularly women, through awareness programs presented on social media platforms.

الكلمات الرئيسية