أخلاقيات العلاقات العامة وممارستها: بحث تأصيلي تنظيري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإعلام بكلية الخوارزمي الجامعية التقنية الأردنية

2 كلية الإدارة والاقتصاد ـ الجامعة المستنصرية ـ العراق

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على مفهوم الحوار في العلاقات العامة؛ حيث إن نظريات وبحوث العلاقات العامة تتحرك صوب نموذج اتصال ارتباطي في اتجاهين، وظهر واضحا قيام كثير من العلماء والممارسين باستخدام مصطلحات "الحواري" و"الحوار" بشكل متزايد لوصف النهج الأخلاقي والعملي للعلاقات العامة. وتجذر مفهوم الحوار بعمق في نظرية الاتصال الارتباطي والفلسفي. وإن إدراج هذا المفهوم في مفردات العلاقات العامة هو خطوة مهمة نحو فهم الكيفية التي يمكن للمنظمات بـناء العلاقات التي تخدم كل من المصلحة التنظيمية العامة، ويحدد عدة مبادئ شاملة، ويوفر ثلاث طرق يمكن للمنظمات تضمين الحوار في التواصل مع الجماهير، وسيستخدم الباحث المنهج الوصفي.
 
  This research aims to shed light on the concept of dialogue in public relations. As public relations theory and research moves toward a two-way relational communication model, it has become clear that many scholars and practitioners are increasingly using the terms “dialogue” and “dialogue” to describe the ethical and practical approach to public relations. The concept of dialogue is deeply rooted in the theory of relational and philosophical communication. The inclusion of this concept in the vocabulary of public relations is an important step towards understanding how organizations can build relationships that serve both the overall organizational interest. It identifies several overarching principles, and provides three ways organizations can include dialogue in communicating with audiences. The researcher will use the descriptive method.
 
 

الكلمات الرئيسية