الاتصالات التسويقية المتكاملة للمؤسسات المجتمعية عبر الفيسبوك وانعكاسها علي إدارة سمعتها لدي متابعيها" دراسة تطبيقية علي مؤسستي مجدي يعقوب للقلب ومؤسسة بهية لعلاج سرطان الثدي بالمجان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراه بكلية الاعلام بنات جامعة الازهر

المستخلص

يهدف الباحث الحالي إلى تحليل دور الاتصالات التسويقية المتكاملة عبر الفيسبوك في تعزيز السمعة المؤسسية، من خلال دراسة تطبيقية على مؤسستي "مجدي يعقوب للقلب" و"بهية لعلاج سرطان الثدي بالمجان"؛ كما ركز على تأثير العناصر البصرية والسيميولوجية في تشكيل الصورة الذهنية
ولقد أعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تحليل منشورات المؤسستين على الفيسبوك خلال الفترة من (1 نوفمبر 2024م) إلى (1 يناير2025م)، مع دراسة التفاعل الجماهيري عبر أدوات مثل الملاحظة المباشرة، وتحليل المضمون بشقيه الكيفي والكمي، والمقابلات المتعمقة مع (22) مشاركًا من مسؤولي التسويق الرقمي والعلاقات العامة والمتبرعين النشطين، وتحليل البيانات عبر برنامج (NVivo) مستنداً في ذلك إلي نظرية التفاعل الرمزي لفهم تأثير العناصر البصرية والرمزية على تشكيل الصورة الذهنية والسمعة المؤسسية، وكيفية تفاعل الجمهور مع المحتوى الرقمي عبر التعليقات والإعجابات والمشاركات، مما يساعد في تحليل العلاقة بين الرسائل الإعلامية وسلوك الجمهور.
ولقد أظهرت النتائج التحلية للمنشورات أن "بهية" تعتمد على المنشورات التفاعلية والتوعوية وتحقق نسبة تفاعل أعلى، بينما تركز "مجدي يعقوب" على المحتوى التوعوي وتستخدم الفيديوهات القصيرة والإنفوغرافيك؛ كما تتبنى "بهية" أسلوبًا عاطفيًا وعقلانيًا في التأثير، في حين تعتمد "مجدي يعقوب" على الأسلوب المعلوماتي المبسط، كما تبين اختلاف استراتيجيات النشر والتفاعل بين المؤسستين.
بينما أظهرت نتائج المقابلات المتعمقة أن مؤسسة "بهية" تعتمد على استراتيجيات بصرية قوية مثل اللون الوردي ورواية قصص النجاح لتعزيز التفاعل العاطفي، بينما تستخدم "مجدي يعقوب" اللون الأزرق ورمز القلب لتعزيز الثقة وتحفيز التبرعات؛ وعليه فلقد أتضح أن الطرفان يواجه تحديات تتعلق بإدارة حجم التفاعل الكبير، الرد على الاستفسارات الطبية، ومكافحة حملات التبرع ، مما يتطلب تطوير استراتيجيات تحليل البيانات والتفاعل الرقمي لضمان المصداقية والثقة.

الكلمات الرئيسية