تأثير التعرض للفيديوجراف في المواقع الإخبارية على العمليات الإدراكية للمستخدم دراسة شبه تجريبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاعلام كلية الاداب جامعة المنيا

المستخلص

سعى هذا البحث إلى التحقق من تأثير الفيديوجراف (Video Graph/ Infographic Video)على العمليات الإدراكية للمستخدم من (إدراك، وتذكر)، حيث سعى إلى تعرُّف ما إذا كان إدخال الفيديوجراف من شأنه أن يحسن الإدراك والتذكر للمحتوى المقدم بالمواقع الإخبارية، واستكشاف دوره في اكتساب المعلومات مقارنةً بالإنفوجرافيك الثابت، والنص.
            ولتحقيق أهداف هذا البحث استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي من خلال تصميم تجريبي بعدي، وطبقت تجربة البحث على عينة عمدية من (90) طالب من طلاب الفرقتين الثالثة والرابعة – بكلية التربية النوعية – جامعة المنيا، تم توزيعها عشوائيًّا على ثلاث مجموعات، بواقع (30) طالبًا في كل مجموعة، وتم توزيعهم بالأسلوب العشوائي المنتظم (15 ذكرًا، 15 أنثى)، وتعرضوا جميعًا لتقرير خبري حول وباء الكوليرا في الجزائر عام 2018، من خلال ثلاث طرق مختلفة تمثل كل منها ظرفًا تجريبيًا مختلفًا (المجموعة الأولى تعرضت للتقرير في شكل فيديوجراف، بينما تعرضت المجموعة الثانية للتقرير الخبري في شكل إنفوجرافيك ثابت، وتعرضت المجموعة الثالثة للتقرير في شكله النصي فقط) لاختبار تأثير المتغير المستقل على المتغير التابع (الإدراك، والتذكر).
وتشير نتائج هذه الدراسة إلى تفوق تأثير الفيديوجراف على الإدراك والتذكر مقارنة بالإنفوجرافيك الثابت، والنص، كما تبين وجود فروق دالة إحصائيًا في معدلات الإدراك والتذكر بين المجموعة التي تعرضت للإنفوجرافيك الثابت والمجموعة التي تعرضت للنص لصالح مجموعة الإنفوجرافيك.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية