تصورات معلمي المدارس الأردنية نحو دور التربية الإعلامية والمعلوماتية في تشكيل الوعي الإعلامي الرقمي لدى الطلبة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم الاردنية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة تصورات معلمي المدارس الأردنية نحو دور التربية الإعلامية والمعلوماتية في تشكيل الوعي الإعلامي الرقمي لدى الطبة، عبر استخدام منهج مسح الجمهور بالتطبيق على عينة عمدية ممن يدرّسون مناهج التربية الإعلامية والمعلوماتية في المدارس الأردنية، حيث تم جمع (606) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي.
وتوصلت الدراسة إلى أن دور التربية الإعلامية والمعلوماتية المدرسية في تمكين الطلبة من الوصول إلى المعلومات الرقمية ومصادرها من وجهة نظر المبحوثين قد جاء بدرجة مرتفعة، وتمثلت أبرز هذه الأدوار في "توعية الطلبة بحق الحصول على المعلومات"، كما جاء دورها في تشكيل فهم الطلبة للمضمون الإعلامي الرقمي بدرجة مرتفعة وتمثلت أبرز هذه الأدوار في "تعزيز فهم الطلبة للفيديو في المحتوى الإعلامي الرقمي"، وجاء دورها في تمكين الطلبة من التقويم النقدي لرسائل الإعلام الرقمي بدرجة متوسطة، وتمثلت أبرز هذه الأدوار في "المساهمة في تشكيل فهم الطلبة لطبيعة الجمهور المستهدف من الرسائل الإعلامية الرقمية"، وكذلك جاء دورها في تعزيز التزام الطلبة بأخلاقيات الإعلام بدرجة مرتفعة، وتمثلت أبرز هذه الأدوار في "تعريف الطلبة بضرورة مراعاة كرامة الآخرين عند التعامل مع وسائل الإعلام"، فيما جاء دورها في تمكين الطلبة من إنتاج المحتوى الإعلامي الرقمي ومشاركته بدرجة مرتفعة، وتمثلت أبرز هذه الأدوار في "تشجيع الطلبة على إنتاج مواد إعلامية مرتبطة بمشكلاتهم وقضاياهم".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية