المشكلة: يمكن بلورة مشكلة البحث في التساؤل الرئيس وهو: ما الصورة المقدمة للشخصيات التاريخية في الدراما المدبلجة بالمنصات الرقمية؟ الأهمية: تحديد صورة الشخصيات التاريخية المقدمة من خلال الأعمال الدرامية الأجنبية المدبلجة، خاصة في منصة نتفليكس الرقمية. الأهداف: رصد وتحليل صورة الشخصيات التاريخية المقدمة في الدراما الأجنبية المدبلجة المعروضة بالمنصات الرقمية ذات المضمون الديني أو التاريخي. الأدوات: استمارة تحليل الشكل والمضمون (الكيفية) في إطار منهج المسح لجمع البيانات؛ لإجراء الدراسة التحليلية على عينة من الأعمال الدرامية المدبلجة بالمنصات الرقمية. المجتمع والعينة: يتمثل مجتمع البحث التحليلي الأعمال الدرامية الأجنبية المدبلجة ذات المضمون الديني والتاريخي على المنصات الرقمية. وتم تطبيق أداة الدراسة على عينة عمدية مكونة من مسلسلين من الأعمال الأصلية التي أنتجتها منصة نتفليكس الرقمية، وهم: مسلسل (بزوغ الإمبراطورية: العثمانيون – 2022)، ومسلسل (البرابرة – 2022). النتائج:أثبتت أهم النتائج نجاح المسلسلات عينة الدراسة بشكل مناسب في تقديم صور الشخصيات التاريخية المقدمة في الدراما الأجنبية المدبلجة، من خلال التركيز على السمات المطلوبة في الشخصيات القائدة المؤثرة تاريخيًا؛ ولتحدث نوعًا من التأثير في تبني هذه الصور والتعلق بها. إلى جانب رصد واقع ومبادئ شبكة نتفليكس الرقمية في تبنيها ونشرها لبعض الأفكار والمعتقدات المخالفة للأديان والفطرة الإنسانية، وتدعمها في مضامين هذه المسلسلات التاريخية، برغم ابتعاد قصة العمل الدرامي مع دوافع هذه الأفكار بشكل أو بآخر.
سكران, مصطفى محمود محمد. (2025). صورة الشخصيات التاريخية في الدراما المدبلجة بالمنصات الرقمية - دراسة تحليلية. مجلة بحوث الإعلام الرقمي, 7(7), 143-180. doi: 10.21608/jsmd.2025.429362
MLA
مصطفى محمود محمد سكران. "صورة الشخصيات التاريخية في الدراما المدبلجة بالمنصات الرقمية - دراسة تحليلية", مجلة بحوث الإعلام الرقمي, 7, 7, 2025, 143-180. doi: 10.21608/jsmd.2025.429362
HARVARD
سكران, مصطفى محمود محمد. (2025). 'صورة الشخصيات التاريخية في الدراما المدبلجة بالمنصات الرقمية - دراسة تحليلية', مجلة بحوث الإعلام الرقمي, 7(7), pp. 143-180. doi: 10.21608/jsmd.2025.429362
VANCOUVER
سكران, مصطفى محمود محمد. صورة الشخصيات التاريخية في الدراما المدبلجة بالمنصات الرقمية - دراسة تحليلية. مجلة بحوث الإعلام الرقمي, 2025; 7(7): 143-180. doi: 10.21608/jsmd.2025.429362