المشكلة: يمكن بلورة مشكلة البحث في التساؤل الرئيس وهو: ما مدى تأثير متابعة الجمهور للمسلسلات الدرامية المدبلجة المقدمة في المنصات الرقمية على تشكيل الصورة الذهنية للقوميات لدى هذا الجمهور. الأهمية: التأثير البالغ لانتشار المضامين الدرامية الأجنبية المدبلجة خاصة في منصة نتفليكس الرقمية، ومدى ارتباطها بالتأثير على الصورة الذهنية للقوميات لدى الجمهور. الأهداف: رصد المضامين المقدمة في الدراما الأجنبية المدبلجة المعروضة بالمنصات الرقمية ذات المضمون الديني أو التاريخي، وعلاقتها بتشكيل الصورة الذهنية للقوميات لدى الجمهور. الأدوات: استمارة الاستقصاء الإلكترونية؛ لإجراء الدراسة الميدانية على عينة من الجمهور المشاهد للدراما المدبلجة بالمنصات الرقمية. المجتمع والعينة: يتمثل مجتمع البحث الميداني الجمهور العربي بمختلف فئاته، الذي يتراوح عمره بين (18) إلى أكثر من (50) سنة. وجاءت العينة عمدية إلكترونية من الجمهور قوامها (450) مفردة، مقسمة بين الذكور والإناث، من مشتركي منصة نتفليكس، مشاهدي الدراما الأجنبية المدبلجة على هذه المنصة الرقمية. النتائج: ساهم التأثير البالغ لمتابعة الجمهور عينة البحث لمنصة نتفليكس الرقمية، والقوالب والمضامين الدرامية الأجنبية المدبلجة المقدمة من خلالها، في تكوين حالة من التداخل الإيجابي والسلبي لمدى رؤية المبحوثين لتأثير الدراما المدبلجة في الصورة الذهنية لديهم نحو القوميات، حيث جاءت "تؤثر إلى حد ما" في الترتيب الأول بنسبة بلغت 56.22% من إجمالي عينة الدراسة، بينما جاءت "تؤثر بشكل كبير" في الترتيب الثاني بنسبة 31.78%.
سكران, مصطفى محمود. (2025). تأثير الدراما المدبلجة في المنصات الرقمية على الصورة الذهنية للقوميات لدى الجمهور (دراسة ميدانية). مجلة بحوث الإعلام الرقمي, 6(6), 71-98. doi: 10.21608/jsmd.2025.370717.1016
MLA
مصطفى محمود سكران. "تأثير الدراما المدبلجة في المنصات الرقمية على الصورة الذهنية للقوميات لدى الجمهور (دراسة ميدانية)", مجلة بحوث الإعلام الرقمي, 6, 6, 2025, 71-98. doi: 10.21608/jsmd.2025.370717.1016
HARVARD
سكران, مصطفى محمود. (2025). 'تأثير الدراما المدبلجة في المنصات الرقمية على الصورة الذهنية للقوميات لدى الجمهور (دراسة ميدانية)', مجلة بحوث الإعلام الرقمي, 6(6), pp. 71-98. doi: 10.21608/jsmd.2025.370717.1016
VANCOUVER
سكران, مصطفى محمود. تأثير الدراما المدبلجة في المنصات الرقمية على الصورة الذهنية للقوميات لدى الجمهور (دراسة ميدانية). مجلة بحوث الإعلام الرقمي, 2025; 6(6): 71-98. doi: 10.21608/jsmd.2025.370717.1016