سعت هذه الدراسة إلى التحقق من تأثير التصميمات المعلوماتية Infographics على اكتساب المعرفة من الأخبار على مستوى كل من: (الفهم، والتذكر)، حيث سعت إلى تعرُّف ما إذا كان إدخال الإنفوجرافيك من شأنه أن يحسن الفهم والتذكر للمحتوى الإخباري المقدم بالمواقع الإخبارية، واستكشاف دوره في اكتساب المعرفة في ضوء تأثير مستوى التعقيد البصري للتصميم على اكتساب المعرفة لدى قرَّاء الأخبار ممثلة في قدرتهم على التذكر والفهم.
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي من خلال تصميم تجريبي بعدي، وطبقت تجربة الدراسة على عينة من (90) طالب من طلاب الفرقة الرابعة – بكلية التربية النوعية – جامعة المنيا، تم توزيعها عشوائيًّا على ثلاث مجموعات، بواقع (30) طالبًا في كل مجموعة، وتم توزيعهم بالأسلوب العشوائي المنتظم (15 ذكرًا، 15 أنثى)، وتعرضوا جميعًا لتقرير خبري حول: حرائق الغابات في كاليفورنيا، من خلال ثلاث طرق مختلفة تمثل كل منها ظرفًا تجريبيًا مختلفًا (المجموعة الأولى تعرضت للتقرير مصحوب بإنفوجرافيك بسيط قائم على الشرح والتوضيح من خلال النص، بينما تعرضت المجموعة الثانية للتقرير الخبري مصحوب بإنفوجرافيك معقد قائم على التوضيح البصري من خلال العناصر الجرافيكية، وتعرضت المجموعة الثالثة للتقرير في شكل نص فقط) لاختبار تأثير المتغير المستقل على المتغير التابع اكتساب المعرفة من الأخبار على مستوى كل من:(الفهم، والتذكر).
وتشير نتائج هذه الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي للإنفوجرافيك على اكتساب المعلومات من الأخبار على مستوى التذكر والفهم، وإن الإنفوجرافيك البسيط القائم على التوضيح من خلال النص كان الأفضل في معدل الفهم والتذكر مقارنة بالإنفوجرافيك المعقد القائم على التوضيح البصري من خلال العناصر الجرافيكية.
أبو زيدان, عيدة كمال. (2025). تأثير مستوى التعقيد البصري في الإنفوجرافيك الثابت على اكتساب المعرفة من الأخبار الإلكترونية: دراسة شبه تجريبية. مجلة بحوث الإعلام الرقمي, 6(6), 2-36. doi: 10.21608/jsmd.2025.427974
MLA
عيدة كمال أبو زيدان. "تأثير مستوى التعقيد البصري في الإنفوجرافيك الثابت على اكتساب المعرفة من الأخبار الإلكترونية: دراسة شبه تجريبية", مجلة بحوث الإعلام الرقمي, 6, 6, 2025, 2-36. doi: 10.21608/jsmd.2025.427974
HARVARD
أبو زيدان, عيدة كمال. (2025). 'تأثير مستوى التعقيد البصري في الإنفوجرافيك الثابت على اكتساب المعرفة من الأخبار الإلكترونية: دراسة شبه تجريبية', مجلة بحوث الإعلام الرقمي, 6(6), pp. 2-36. doi: 10.21608/jsmd.2025.427974
VANCOUVER
أبو زيدان, عيدة كمال. تأثير مستوى التعقيد البصري في الإنفوجرافيك الثابت على اكتساب المعرفة من الأخبار الإلكترونية: دراسة شبه تجريبية. مجلة بحوث الإعلام الرقمي, 2025; 6(6): 2-36. doi: 10.21608/jsmd.2025.427974