يعدّ هذا الكتاب دليلاً مرجعيًا لفهم كيفية استخدام الصحفيين والمؤسسات الإخبارية للهاتف المحمول (الموبايل) ووسائل التواصل الاجتماعي في جمع الأخبار وتوزيع المحتوى والتواصل مع الجماهير، ويجمع الكتاب بين النظرية والممارسة، ويتضمن قوائم مراجعة وأنشطة عملية في كل فصل، مما يمكن المستهدفين من الصحفيين الذين يسعون إلى تطوير وتحديث قدراتهم والطلاب دراسي الإعلام من بناء مهارات الهاتف المحمول والشبكات الاجتماعية التي يحتاجها الصحفيون في ممارساتهم اليومية، وذلك من خلال التركيز على القيم الأساسية للصحافة، مثل المصداقية والتحقق، مع توجيه قراء الكتاب حول كيفية تطبيق هذه القيم على أنشطة الوسائط الرقمية سواء الهاتف المحمول أو مواقع التواصل الاجتماعي، إلى جانب تسليط الضوء على الدور النشط للجمهور في إنتاج المحتوى، وكيف غيرت الأجهزة المحمولة ووسائل التواصل الاجتماعي الطريقة التي يستهلك بها الجمهور الأخبار، وما تعنيه هذه التغييرات للصحفيين.
ووصولاً إلى تحقيق الهدف الرئيسي من هذا الكتاب الذي يتركز حول كل ما يحتاجه دراسو الإعلام ومحترفوه من فهم الدور الحاسم الذي تلعبه وسائل التواصل الاجتماعي والهواتف المحمولة في قدرتنا على التواصل مع جماهير اليوم، يغطي أدورناتو عبر فصول الكتاب أساسيات مجموعة مهارات إعداد التقارير عبر الهاتف المحمول التي يحتاجها الصحفيون الناشئون لبدء حياتهم المهنية بنجاح. كما يقدم نظرة متعمقة حول كيفية تأثير المعلومات المضللة على وسائل التواصل الاجتماعي على الصناعة والمجتمع. والأهم من ذلك، أنه يقدم نظرة ثاقبة في علم نفس الأخبار المزيفة ونصائح عملية لكيفية تمكن الصحفيين من التعرف عليها.