استخدام الجمهور المصري لشبكات المنصات الاجتماعي وعلاقته بالتفاعل الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الاتصالات التسويقية المتكاملة- كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال بجامعة السويس

المستخلص

تتحدد مشكلة الدراسة فى التعرف على دوافع استخدام الجمهور المصري لتطبيق WhatsApp والوقوف على الاشباعات المتحققة من استخدام التطبيق, بالإضافة إلى التعرف على تأثير استخدام تطبيق WhatsApp على علاقات الفرد مع أسرته, واستخدمت الباحثة نظرية الاستخدامات والاشباعات ونظرية الحضور الاجتماعى كإطار نظري للدراسة, ومن خلال اجراء دراسة ميدانية على عينة عشوائية قوامها 400 مفردة من الجمهور المصري توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزهالإ
أظهرت نتائج الدراسة أن نسبة 98% من مفردات العينة يستخدمون تطبيق WhatsApp, وأن نسبة 90% يستخدمون التطبيق بشكل يومى, وأعربت نسبة 6% أن تطبيق WhatsApp أصبح من مقتضيات العصر, ونسبة 42.5% أوضحوا أنهم لا يتخيلون يومهم بدون استخدام تطبيق WhatsApp.
جاءت خدمة الدردشة Chat فى مقدمة الخدمات التى يستخدمها الأفراد وذلك بنسبة 100%, وأوضحت نسبة 2% أنهم يقومون باجراء المحادثات والدردشة مع أكثر من ستة أفراد يومياً, أعربت نسبة 96.7% إنهم ينضمون إلى المجموعات التى يتم انشاؤها على تطبيق WhatsApp, وأظهر 50% من مفردات العينة أنهم مشتركون فى (3-5) مجموعات.
أوضحت نسبة 8% من مفردات العينة أن تطبيق WhatsApp يُغنى عن الزيارات العائلية وفى مقدمة الأسباب التى تم ذكرها أن نسبة 72% من مفردات العينة أعربوا عن أن تطبيق Whatsapp يُوفر الوقت والجهد والمال.
أعربت نسبة 2% من المبحوثين عن عدم قدرتهم عن الاستغناء عن تطبيق WhatsApp وفى مقدمة الأسباب التى تم ذكرها وبنسبة 88.8% أن تطبيق WhatsApp يُمثل لهم وسيلة للتواصل مع أى شخص فى أى وقت وأى مكان.

 
The Egyptian Public's Use of WhatsApp and its Relationship to Social Interaction
Eman Adel Abdel Moniem·
Abstract;
The problem of the study is determined in identifying the motives of the Egyptian public's use of WhatsApp and determining the gratifications achieved from using the application, identifying the effect of using the WhatsApp application on the individual's relations with their family, The conceptual framework of the study is based on the theory of uses and gratifications and the theory of social presence. A field based on a random sample of 400 individuals from the Egyptian public, the study reached a set of results, following are key findings of the study:

98% of the sample uses WhatsApp, 90% use the application on a daily basis, 71.6% express that WhatsApp has become one of the requirement of the era, and 42.5% say that they cannot imagine their day without using WhatsApp.
Chat service came at the forefront of services used by individuals with a percentage of 100% use, 30.2% indicated that they conduct conversations and chat with more than six individuals daily, 96.7% join groups that are created on WhatsApp, and 50% participate in (3-5) groups.

8% of the sample's items indicated that WhatsApp eliminates family visits. Foremost among the reasons mentioned with 72% is that Whatsapp saves time, effort and money.



 

Lecturer of Integrated Marketing Communications, Faculty of Mass Communication, Suez University

الكلمات الرئيسية