دور العلاقات العامة في إدارة الأزمات في المنظمات

المؤلف

وكيل كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال بجامعة السويس لشئون الدراسات العليا

المستخلص

استهدفت الدراسة رصد ووصف دور العلاقات العامة في إدارة الأزمات في المنظمات، استنادًا إلى الأدبيات العلمية المعنية بهذا الشأن، من رسائل جامعية ودراسات وبحوث ومؤلفات علمية؛ وعليه فقد وضع الباحث مجموعة من التساؤلات البحثية لتحقيق أهداف الدراسة، واستخلاص النتائج.
وتُعتبر هذه الدراسة من نوع الدراسات الوصفية؛ وقد اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي (الوثائقي) للأدبيات العلمية المعنية، ومن ثم خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج العامة من أبرزها:

تهدف إدارة الأزمات إلى منع وتجنب وقوع الأزمات في مراحلها المبكرة أو التعامل معها عند وقوعها، للسيطرة عليها بأقل التكاليف والخسائر.
أدى التوسع في استخدام مفهوم العلاقات العامة إلى تنوع معانيه وتعدده، وهي في أبسط معانيها إقامة الصلات الطيبـة بـين المنظمة وعملائها، بما يضمن تحقيق الرضا والتفاهم والثقة المتبادلة بينهما.
تتضمن الأدوات التي يمكن للعلاقات العامة استخدامها في إدارة الأزمات في المنظمات النشر، والبيانات الصحفية، والمطبوعات، وإعلانات العلاقات العامة، وتنظيم الاجتماعات، والمؤتمرات الصحفية، والرحلات لجمهور المنظمة، وأنشطة المسئولية الاجتماعية، وإدارة الأحداث، وبرامج الرعاية.
تستخدم العلاقات العامة استراتيجية أو أكثر من استراتيجيات الاتصال في إدارة الأزمات في المنظمات، مثل استراتيجية: الموقفية، والتحفظ والكتمان، والتريث وعدم التورط، والقانونية، والاستجابة والدفاع، والدفاع الهجومي، والصمت، والإنكار، والتملص من المسئولية، والتبرير والاعتذار، والهجوم المضاد، والأفعال التصحيحية، وملتقى الطرق، والمشاركة والمسئولية، والاختفاء المؤقت وغير المؤقت.
تلعب العلاقات العامة دورًا بالغ الأهمية في إدارة الأزمات في المنظمات؛ حيث إنها المدخل الصحيح لحماية سمعة المؤسسة وصورتها أثناء الأزمات، واتخاذ التدابير لحماية الأرواح والممتلكات وقائيًّا، بوضع الخطط، والاستفادة من الأزمات والبحوث والدراسات العلمية، واكتشاف الأزمات قبل وقوعها، وتخطي آثارها وتداعياتها، والمتابعة والتقييم.

الكلمات الرئيسية