الإنترنت عام 2035

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عميد كلية الإعلام وتكنولوجيا لاتصال بجامعة السويس

المستخلص

يأمل الخبراء عند سؤالهم عن "تخيل عالم أفضل عبر الإنترنت"، في وجود بيئة رقمية قوية  في كل مكان. وتعزيز المعرفة القائمة على الحقائق، وتوافر دفاعًات أفضل عن حقوق الأفراد، وتمكيّن الأصوات المتنوعة، وتوافر الأدوات لمواجهة الاختراقات التكنولوجية والتعاون لحل مشاكل العالم المستعصية.
قام مركز بيو للأبحاث ومركز Imagining the Internet التابع لجامعة إيلون ببناء قاعدة بيانات للخبراء من مجموعة واسعة من العاملين في مجالات مختلفة، ودعوة المتخصصين والشخصيات  السياسية العاملين في الهيئات الحكومية، والمنظمات غير الربحية والمؤسسات، وشركات التكنولوجيا ومراكز الفكر، فضلاً عن الأكاديميين المهتمين بالتكنولوجيا والمبتكرون. وجاءت التوقعات الواردة هنا ردًا على مجموعة من الأسئلة في استطلاع رأي عبر الإنترنت تم إجراؤه في الفترة ما بين 29 يونيو و2 أغسطس 2021. وإجمالاً، أجاب 434 مبتكرًا ومطورًا تقنيًا وقادة أعمال وسياسيين وباحثين وناشطين على السؤال الذي تمت تغطيته في هذا التقرير.
هذا التقرير هو الثاني من تقريرين يحللان آراء مئات خبراء التكنولوجيا الذين استجابوا في صيف عام 2021 لاستطلاع آرائهم حول توقعاتهم حول تطور المجال العام على الإنترنت ودوره في الديمقراطية في السنوات القادمة. رداً على سؤال البحث الأساسي، قال الكثيرون إنهم يتوقعون أن تتحسن هذه المنتديات بشكل كبير بحلول عام 2035 إذا عالج الإصلاحيون وشركات التكنولوجيا الكبرى والحكومات والناشطون المشكلات الناجمة عن المعلومات المضللة والخطاب السام. في الوقت نفسه، أعربوا عن مخاوفهم المستمرة بشأن القوى المدمرة في الثقافة والتكنولوجيا التي يمكن أن تستمر في إضرار الحياة عبر الإنترنت وتعطيل التغيير المفيد في السنوات القادمة.
في هذا الاستطلاع، طرح مركز بيو للأبحاث ومركز Imagining the Internet التابع لجامعة إيلون سؤالاً مركبًا يدعو هؤلاء الخبراء لمشاركة رؤيتهم لما يمكن أن يكون عليه عالم رقمي أفضل في عام 2035. حيث تصور الكثيرون بيئة مضيافة على الإنترنت بشكل كبير تسهل العلاقات الاجتماعية، الإثراء؛ ازدهار المجتمعات المنتجة للمعرفة؛ نمو المناقشات الجماعية التي تبحث عن الحقيقة؛ وأنواع جديدة من التفاعلات التي يتم تمكينها بواسطة الذكاء الاصطناعي (AI) والواقع الافتراضي (VR) والواقع المعزز (AR) في أحسن الأحوال، يتخيلون التعاون بمساعدة التكنولوجيا على نطاق عالمي يمكن أن تجيب عن الأسئلة الأكثر إلحاحًا في العالم. إجمالاً، قدم 434 مبتكرًا ومطورًا وقادة أعمال وسياسات وباحثين وناشطين إجابات مفتوحة على هذا السؤال:
ندعوك لتخيل عالم أفضل عبر الإنترنت: ما هو أحد الأمثلة على جانب من جوانب الحياة الرقمية الذي تعتقد أنه قد يكون مختلفًا في عام 2035 عما هو عليه اليوم؟ ندعوك لإنشاء موجز لشيء تودّ رؤيته يحدث في عالم رقمي "جديد ومحسّن" في عام 2035. قد يتضمن مثالك السياسة أو الأنشطة الاجتماعية أو الوظائف أو الصحة البدنية والعقلية أو الحياة المجتمعية أو التعليم. لا تتردد في التفكير بشكل موسع - وعلى وجه التحديد.

الكلمات الرئيسية